عندما بدأت العلامة في إدارة حسابات عمان أفنيوز مول، أكبر مجمع تجاري في السلطنة، كان أحد أولوياتها هو تعزيز علاقة المول بالمجتمع وتقديم المول كمؤسسة قريبة من الإنسان، تأخده في تجربة استثنائية وليس فقط كمؤسسة تجارية ترغب في زيادة مبيعاتها.

ولتحقيق هذا قامت العلامة بصياغة استراتيجية التواصل عبر الشبكات الاجتماعية، واقترحت آليات التنفيذ والتواصل والتي كانت إحداها تنفيذ عدد من المبادرات التي تقترب من المجتمع وتتفاعل معه.

تعد المقاهي واحدة من نقاط الجذب المهمة لأي مول تجاري، وندرك في العلامة أن ثقافة القهوة والمقاهي في تزايد مستمر، فنحن منغمسون في القهوة لأننا نعتقد أنها رديفة الصحو والخيال.  

أردنا أن نبرز المول كوجهة تحتفي بالقهوة ومحبيها من خلال المقاهي والمطاعم التي تقدم القهوة في المول، وهي كثيرة ومتنوعة. ولكن وضع تغريدة أو نشر خبر لم يكن يكفي لرسم صورة جديدة تجعل المول وجهة لمحبي القهوة، والمقاهي.

قامت العلامة بالبحث والاستطلاع فوجدت أن الكثير من العمانيين وزوار المول يهتمون بالقهوة ويقومون بتصويرها ووضعها على الشبكات الاجتماعية. لكن محبي القهوة والمحتوى الذي يضعونه متناثر في شبكات التواصل الاجتماعي.

لذلك أتت فكرة العلامة والتي تركز على إنشاء مجتمع الكتروني من محبي القهوة، والتواصل الفعال معهم كأصدقاء وتقديم خيارات المول من القهوة والمقاهي لهذا المجتمع.  

عنونت المبادرة تحت اسم ووسم “أصدقاء القهوة” والتي كانت تسعى إلى جمع محبي القهوة الكترونيا، كون هؤلاء الناس بينهم قواسم مشتركة في حبهم للقهوة.

 

وقد قامت العلامة بالعمل مع عمان أفنيوز مول جنباً إلى جنب لتطوير الفكرة، قمنا في البداية باختيار اسم “أصدقاء القهوة” لكونه سهل الاستخدام باللغتين العربية والإنجليزية. مبادرة #أصدقاء_القهوة تحتوى على مجموعة من النشاطات التسويقية التي تعزز العلاقة بين مجتمع أصدقاء القهوة والأفنيوز مول، وقد تم ذلك من خلال:

  • استخدام هاشتاج موحد في كل الفعاليات والمحتوى
  • انتاج محتوى متوازن بين التعريف بمجتمع القهوة، أنواع القهوة، ثقافة القهوة، ومقاهي الأفنيوز مول.
  • دعوة مجموعة من المؤثرين والذين هم بالضرورة من محبي القهوة على ورشة عمل “كيف أصنع قهوتي في المنزل” والتي كانت في أحد مقاهي الأفنيوز، وتم من خلالها التعارف بين مجتمع القهوة والأفنيوز مول على أرض الواقع.
  • التغريد المباشر من ورشة #أصدقاء_القهوة عبر الشبكات الاجتماعية مما جعل الهاشتاج يصل إلى تصنيف تريند في تويتر يومها.
  • توثيق الفعالية بالصور والفيديو ونشرها مباشرة في الهاشتاج من حسابات الأفنيوز مول.
  • قيام المؤثرين باستخدام الهاشتاج أثناء الفعالية وبعدها لمشاركة تجاربهم.
  • دخول عدد كبير من المتابعين الذي قد لا يكونوا جمهورا حاليا للأفنيوز مول إلى الهاشتاج والتعرف على احتفاء المول بمجتمع القهوة.
  • العميل:

    أفنيوز مول

  • التاريخ:

    مايو، 2016

  •   

  • وسوم:

    شبكات التواصل الإجتماعي