alamah-logo
زكاتك في دقيقة
  • العميل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
  • التاريخ رمضان، 2018
  • قسم شبكات التواصل الإجتماعي
  • الرابط عرض المشروع

#زكاة_تك: عندما تنشر الخير في دقيقة

حتى الأفكار الخيّرة والتطوعية تكون أكثر تأثيرا على الجمهور حين تصاحبها حملة تسويقية فعالة. تشرفنا في العلامة للتسويق بالعامل مع دائرة شؤون الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية عندما طلبت منا الإشراف على حملة الزكاة خلال شهر رمضان المبارك 1439هـ. فكانت حملة “أخرج زكاتك في دقيقة” تجيسيدا لمفهوم التسويق الاجتماعي.

وقد كان المطلوب من الحملة تعريف الجمهور بالبوابة الإلكترونية للزكاة https://zakah.om وتشجيعهم على استخدامها لأداء الزكاة، وخصوصًا في ظل سهولتها وموثوقيتها وإمكانية تحديد الفئة التي يرغب المُزكي في أن تستفيد من زكاته وغيرها من الخصائص والمميزات.

قامت العلامة في البداية بالبحث عن الحملات العالمية التي تحث على العطاء والتبرع من أجل معرفة أفضل الأفكار في هذا المجال، ومن ثم كتابة الملخص التسويقي للحملة وأهدافها قبل القيام بعصف ذهني للخروج بحملة إبداعية تتناسب مع أهمية فريضة الزكاة وتتزامن الحملة مع شهر رمضان المبارك.

خرجت العلامة بثلاثة تصورات إبداعية للحملة يُرّكز كُلّا منها على الهدف الأساسي للحملة ولكن بطرق مختلفة ومبتكرة؛ ليقع الاختيار على توجه #زكاة_تك الذي يركز على  سهولة ويسر إخراج الزكاة عبر البوابة الإلكترونية من خلال عدة نقرات وفي وقت قصير.

بدأت العلامة بعد ذلك مباشرةً بالعمل على رسم خطة إعلانية متكاملة وتطويع فكرة الحملة لمختلف الوسائط الرقمية كالصحف، ولوائح الشوارع، الإذاعة، الفيديوهات، وبالطبع منشورات الشبكات الاجتماعية.

وبالإضافة إلى إدارة العلامة لحسابات دائرة الزكاة في الشبكات الاجتماعية بشكل يومي خلال الحملة بما في ذلك صياغة وتصميم المنشورات ونشرها؛ فقد قامت كذلك بتصميم إعلانات الجرائد ولوائح الشوارع، وصياغة نصوص الإعلانات والسيناريوهات في الإذاعة والفيديوهات والإشراف على تنفيذها على مدار فترة الحملة.

وقد حرصت العلامة خلال الحملة على إبراز مختلف الجوانب المتعلقة بالزكاة، فكانت هناك منشورات عن أهميتها وحكمها في الإسلام، وأخرى عن أثرها للمنتفعين منها وعلى المجتمع، وعن كيفية احتسابها، والأهم من ذلك عن سهولة ويسر وموثوقية أداءها عبر البوابة الإلكترونية للزكاة من خلال التركيز على ربط المحتوى النصّي بالمحتوى البصري لإيصال الفكرة بشكل واضح وقوي للجمهور.

ولضمان إيصال الرسالة بشكل أوسع قامت العلامة بتنظيم فعالية إفطار لعدد من المؤثرين المهتمين بمجال التقنية من أجل تعريفهم بالبوابة الإلكترونية للزكاة، حيث أشرفت العلامة على تنظيم الفعالية وشرح البوابة الإلكترونية للحضور بالإضافة إلى تغطية الفعالية في الشبكات الاجتماعية.

في الختام  يُمكن القول أن هذه الحملة كانت مختلفة للعلامة لأنه على الرغم أن الهدف منها لم يكن بيع منتج معين أو تعزيز حضور مؤسسة ما في أذهان الجمهور بقدر ما كان تحفيزهم على فعل الخير؛ إلا أن العمل عليها لم يكن أقل تحديًا ولا متعة من الحملات التسويقية الأخرى.